الأربعاء، 22 أبريل 2020

بكتريا سوبر

العلماء يكتشفون فيروسات يمكنها القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

علاء الدين السيد
16:15 02 يونيو, 2016

عثرت علماء على فيروس جديد، في إحدى البحيرات بولاية كونيتيكت الأمريكية، فيروس يمكنه المساعدة في القضاء على هذه الأنواع من البكتيريا القوية.

البكتيريا السوبر

يذكر أن «superbug» هي أنواع خاصة من البكتيريا، قادرة على مقاومة مفعول عدد كبير من المضادات الحيوية. مصدر القلق الرئيس للأطباء في جميع أنحاء العالم.


 فهذه البكتيريا السوبر، يقصد بها البكتيريا التي لا يمكن القضاء عليها باستخدام عدة مضادات حيوية، وهذا المصطلح «superbug» هو في الحقيقة مصطلح غير علمي

وبدلًا من ذلك، فإن الأطباء كثيرًا ما يستخدمون عبارات مثل «البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة»، هذا لأن هذه البكتيريا ليست مقاومة لكل المضادات الحيوية بالضرورة، فهو يشير إلى البكتيريا التي لا يمكن علاجها، باستخدام اثنين أو أكثر من المضادات الحيوية، كما يقول بريان كومبس، الدكتور في جامعة ماكماستر في أونتاريو بالولايات المتحدة.

العدوى البكتيرية تثير مخاوف العالم.

الفيروس الجديد

الفيروس الجديد المكتشَف هو أحد أنواع الفيروسات الشهيرة المعروفة باسم «بكتريوفاج»، أو «الملتهمة للبكتيريا»، وقد اكتشفه علماء في جامعة ييل، طبقًا لورقة بحثية نشرت في مجلة التقارير العلمية، واكتشف العلماء أن الفيروس، المعروف باسم «OMKO-1»، يهاجم نوعًا من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة، والتي يمكن أن تتسبب في وفاة الأشخاص ذوي المناعة التالفة، أو الضعيفة جدًا.

أما البكتيريا التي تقوم هذه الفيروسات بمهاجمتها، فهي نوع مشهور يطلق عليها اسم «Pseudomonas aeruginosa»، ويمكن للمضادات الحيوية المخصصة لها أن تقتلها بسهولة في أعقاب إصابتها بهذه الفيروسات، 

فكلما ظهرت مضادات حيوية جديدة تقتل أشرس أنواع البكتيريا، قامت الأخيرة بتطوير نفسها عبر الطفرات الجينية، لتكتسب مناعة جديدة تمكنها من مقاومة المضادات الحيوية، ليبدأ العلماء من جديد في تطوير أنواع أقوى للمضادات الحيوية، 

وبالرغم من ذلك، فإن العلماء يعتقدون أن البكتيريا قد لا تكون قادرة على تطوير مناعتها لتقاوم الهجوم الفيروسي، عبر الأنواع المختلفة للبكتريوفاج، وبالتالي تتمكن هذه الفيروسات من إضعاف البكتيريا ومقاومتها، بما يسمح للمضادات الحيوية بأن تكون فعالة وتقضي على البكتيريا تمامًا.

البكتريوفاج.

مجال مهم

وقال البروفيسور بول تيرنر، رئيس قسم علم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة ييل: «لقد كنا نبحث عن المنتجات الطبيعية المفيدة في مكافحة مسببات الأمراض الهامة، وخصوصًا البكتيريا». وأضاف أن ما هو أنيق حول هذا الفيروس، عملية التحامه مع البكتيريا في المنطقة الأساسية، 

تكون في نفس الموضع الذي تقوم فيه البكتيريا بضخ المضادات الحيوية إلى الخارج، وهو ما يسبب تغيرات في تركيبة الغشاء الخارجي تجعل آلية الضخ هذه لا تعمل بكفاءة، مما يؤدي إلى تراكم المضاد الحيوي داخل البكتيريا. يذكر أن إحدى أبرز آليات المقاومة التي تقوم بها البكتيريا، هي فتح قنوات في الغشاء الخارجي، ثم تقوم بضخ المضاد الحيوي عبرها إلى الخارج، مما يقلل كفاءتها تجاه البكتيريا.


فإن البكتيريا اكتسبت صفة مقاومة عقار كوليستين، بعدما انتقل لها بلازميد يحتوي على جين اسمه «إم سي آر 1»، جين يمنح أي بكتيريا تواجد بها هذه القدرة القاتلة. وذكرت الدراسة التي أجراها مركز «والتر ريد» الطبي العسكري الوطني، بالولايات المتحدة، أن هذا الأمر ينذر بالفعل بظهور أنواع من البكتيريا قادرة على مقاومة جميع أنواع المضادات الحيوية المعروفة. يذكر أن هذه الدراسة تمثل أول ظهور لجين «إم سي آر 1» في الولايات المتحدة الأمريكية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق