السبت، 8 ديسمبر 2012

اسرار الخلية :

اسرار الخلية :
إن كثير من الأسرار التي أودعها الله عز وجل في جسم الكائن الحي وخلاياه ما هي إلا آيات من آياته العديدة التي تدعونا لنتفكر ونتدبر في عظمة الخالق سبحانه وتعالى وعظيم صنعه وإبداعه في خلقه.. فسبحان من أودع هذا الجسم الصغير في ظلمات عديدة ليحمل بين ثناياه فوائد جمة.
ودائماً ما يكون الإعجاز في دقة الحجم وصغره مقارنة بضخامة الإنجاز و روعته.

ليس الذكركالانثى سواء حتى في وحدة بناء الخلية : 
في تركيب هذه القاعدة: أن الله تعالى قال { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى } 
 ومن توهم ـ من الجهال والسفهاء ـ أنهما سواء فقد أبطل دلالة القرآن والسنة على ذلك:
كشفت العلماء حقيقة هذا ليس الذكر كالأنثى بإكتشاف جسم بار   Barr Body ،      
 
 ماهو جسم بار؟؟
 
هو عبارة عن جسم كروماتيني صغير كثيف الصبغ، يوجد في أنوية الخلايا الأنثوية فقط.
 
متى أكتشف جسم بار؟؟
 
شاهده ووصفه لأول مره بار و إيوارت جورج برترام Barr and Ewart George Bertram
وذلك في العام 1949م، في أنوية الخلايا العصبية لإناث القطط (من نوع الكاليكو) وليس في ذكورها.

 وقد شوهدت مثل هذه الأجسام فيما بعد في أنوية الخلايا المختلفة لإناث الحيوانات. وهي توجد في معظم الأحيان على هيئة حبة عدس صغيرة ملاصقة لغشاء النواة. ويُعرف هذا الجسم حالياً بإسم ( جسم بار ) ويستخدم كأداة للتمييز بين خلايا الذكور وخلايا الإناث.
 جسم بار Barr body :

 وهى عبارة عن جسم كروماتينى صغير فى أنوية الخلايا للإناث ، وليس فى الذكور . شوهدت مثل هذه الأجسا وهى توجد فى معظم الأحيان على هيئة حبة عدس صغيرة ملاصقة لغشاء النواة . 

ويمكن بواسطة هذا الجسم التعرف على جنس الجنين فى الأم قبل مرحلة الولادة ، وذلك لأن السائل الأمنيوسى الذى يحيط بالجنين فى بطن الأم يطفو عليه العديد من الخلايا الطلائية التى تنفصل من جلد الجنين أثناء نموه . ويمكن الحصول على  نقطة من هذا السائل من الأم خلال ثقب صغير فى تجويفها البطنى أو من عنق الرحم بها وفحص ما بها من خلايا .


                 اللهمِّ
   ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعة
وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
                 اللهمَّ
           اجعلنا من المتقين

هناك تعليق واحد:

  1. أن الثورة العلمية التى حدثت فى نهاية العام الماضى كانت فى اكتشاف أنزيم معين يسمى “D.N.A Repair Enzymes” وهذه الأنزيمات هى عبارة عن أسطول الصيانة الإلهى الذى اكتشفه العلماء والذى يذهب إلى الحامض النووى أو سر الكون مع كل عملية نسخ وانقسام تحدث فى أى مكان فى الجسم ليتأكد من عدم حدوث أى خطا فى عملية النسخ وإذا اكتشف وجود أى عيب أو خطا فإنه يبادر بإصلاحه فورا حتى أنه يستطيع نسخ ومراجعة ثلاثة مليارات نسخة من قواعد الأحماض الأمينية دون حدوث أى خطاء لكى تظل صنعة الله فى أحسن تقويم.
    والسؤال إذن لماذا تحدث الأمراض والخطأ فى انقسام الخلية الذى يؤدى إلى حدوث الأورام السرطانية مادام هذا الأسطول متواجدا ويؤدى وظيفته؟
    والإجابة: الخطأ الذى يحدث من صنع الإنسان فهذا الأسطول للصيانة له مقدرة معينة وطاقة محدودة وهذا بالطبع ما يحدث عند تعرض الإنسان للمواد المسرطنة المختلفة وملوثات البيئة والأدوية وأدوات التكنولوجيا الحديثة وغيرها والتى تحمل هذا الأسطول ما فوق طاقته فتكثر الأخطاء فى عملية نسخ سر الكون وتزداد الأمراض والأورام ويدفع الإنسان ثمن عبثه بقوانين الصيانة الإلهية .
     

    ردحذف